Home

التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية

التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة مقيدة

ص 137-151. التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة مقيدة للمنافسة. عبيـــر مزغيــش . ص 493-520. شروط الإستغلال التعسفي لوضعية التبعية الإقتصادية في قانون المنافسة الجزائري. قني سعدية . بلجاني وردة . ص 9-39. إشكالية المصطلح في قانون المنافسة الجزائري: ممارسات مقيدة أو. الملخص : تحاول هذه الدراسة أن تقف عند التعسف في وضعية الهيمنة كممارسة مقيدة للمنافسة، نصت عليها المادة 07 من الأمر 03-03 المتعلق بالمنافسة، وذلك من خلال تبيان مفهوم العون الاقتصادي المعني بالممارسة، ومفهوم وضعية الهيمنة، وكذا شروط الحظر على التصرفات التعسفية الناتجة عنها.

يعتبر التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة مقيدة للمنافسة من بين المستجدات التي آتى بها الأمر رقم 03-03 المتعلق بالمنافسة المعدل والمتمم. إن هذه الممارسة المقيدة للمن.. و تتمثل الممارسات المقيدة للمنافسة في الاتفاقات المحظورة، التعسف في استغلال وضعية الهيمنة، التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية، البيع بسعر تعسفي للمستهلك.يرد على مبدأ حظر

التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية -دراسة تحليلية

ثالثا- التعسف في إستغلال وضعية الهيمنة:. عرف المشرع الجزائري وضعية التبعية الإقتصاديةهي العلاقة التجارية التي يكون فيها لمؤسسة ما حل بديل مقارن إذا ارادت رفض التعاقد بالشروط التي تفرض عليها مؤسسة أخرى سواء كانت زبونا. أوردت المادة 11 ق 03/03 الحالات التي تقع فيها الممارسة تحت طائلة الحظر المبرر بالتعسف في استغلال التبعية الاقتصادية، و تتمثل هذه الحالات على الخصوص في: - رفض البيع بدون مبرر شرع لم يعطي المشرع الجزائري تعريف للقطع التعسفي للعلاقات التجارية إلا انه نص بموجب المادة 11 من الأمر 03/03 المتعلق بالمنافسة على انه: يحظر على كل مؤسسة التعسف في استغلال وضعية التبعية... قطع العلاقة التجارية لمجرد رفض المتعامل الخضوع لشروط تجارية غير مبررة فهو صورة من صور. وردت إستثناءات على مبدأ الحظر هذا، لكن يُشترط أن يتم تبرير هذه الإستثناءات بناء على إعتبارات إقتصادية أو.

مارك: التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة

التعسف الناتج عن وضعية الهيمنة. الاستئثــــــــــــــــار. التعسف في استغلال وضعية التبعية . التجميعـــــــات. الإقتصادية. سياسة المنافسة. المقدمــــــــة. التعسف في البيع بأسعار مخفضة. السيد : ز و تتمثل الممارسات المقيدة للمنافسة في الاتفاقات المحظورة، التعسف في استغلال وضعية الهيمنة، التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية، البيع بسعر تعسفي للمستهلك.يرد على مبدأ حظر الممارسات المقيدة للمنافسة استثناء يخص الاتفاقات المنافية للمنافسة والتعسف في وضعية

LEADER: 03435nam a22002897a 4500: 001: 1889870: 024 |3 10.53419/2259-000-010-007 : 041 |a ara : 044 |b الجزائر : 100 |9 614412 |a بن وطاس، إيمان |e معد : 242 |a Economic Aid and Arbitrariness in The Position of Dominance as A Practice Restricting Competition : 245 |a العون الاقتصادي والتعسف في وضعية الهيمنة كممارسة مقيدة. وبخصوص التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية وفقد توصلّ المجلس بصفة قطعية إلى تعسّف المدّعى عليها استغلال وضعية التبعية التي وجدت بها المدّعية وذلك من خلال امتناعها عن تزويد هذه.

يقصد بالمنافسة وضعية تنافس اقتصادي بين مؤسسات متميزة بصدد عرض نفس المنتج السلعي أو الخدمي داخل سوق واحد، تلبية للحاجات ذاتها، على أن تكون لكل مؤسسة نفس الحظ من الربح أو الخسارة، و هي الوضعية التي تقابل وضعية الاحتكار، سواء كان هذا الاحتكار لمصلحة الدولة، حيث لا يمكن في. و في الفصل الثاني نتعرض إلى نطاق إختصاص مجلس المنافسة، و الذي يتضمن بدوره أربعة مباحث، تتمثل في محاربة الإتفاقات المحظورة في مبحث أول، ثم منع الإستغلال التعسفي في وضعية الهيمنة و التبعية الإقتصادية في مبحث ثاني، ثم. و تنص المادة 07 من نص القانون على حالة التعسف في استغلال وضعية التبعية لمؤسسة أخرى و تثبت المادة 12 على أنه يحظر عرض الأسعار أو ممارسة أسعار بيع مخفضة بشكل تعسفي للمستهلكين .

الوصف: التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة

التعسف في استغلال وضعية الهيمنة. يقصد بالهيمنة الاقتصادية وضعية المؤسسة التي تمتلك قدرا من القوة الاقتصادية التي تمنحها استقلالية التصرف والتعامل مع الحرفاء والمنافسين والمستهلكين وفقا لإرادتها المنفردة بكيفية. و إن سبب اختيار هذا الموضوع هو انه يوجد عدة مفاهيم للتعسف سواء كان التعسف في الوضعية المهيمنة و/أو الاستغلال التعسفي لحالة التبعية الاقتصادية الذي يرتب المسؤولية المدنية من اجل الحصول على أسعار أو أجال الدفع أو شروط. DOI: 10.37138/1425-000-034-016 Corpus ID: 203213689. الإطار القانوني» الدولي« لحماية المنافسة من الــتـــعسف في استغلال وضعية الهيمنة الاقتصادية الإطار القانوني الدولي لحماية المنافسة من التعسف في استغلال وضعية الهيمنة الاقتصادية: type: البحوث والمقالات: page: 387 - 407: journal title: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - الجزائر: issue: ع34.

أشكال التعسف في قانون المنافس

3 - وضعية التبعية الاقتصادية: التعسف عن وضعية هيمنة حيث طبقا للمادة 11 من قانون المنافسة يحظر على كل مؤسسة التعسف في استغلال وضيعة التبعية لمؤسسة أخرى بصفتها زبونا أو ممونا إذا كان ذلك. ففي مجال التعسف في استغلال التبعية الاقتصادية لا يوجد أي موقف موحد، وتعالج السلطات المختصة في مجال المنافسة والمحاكم، القضايا كلا على حدة، بالقيام بتحليل اقتصادي مفصل قبل استنتاج وجود. [2] - أبو بكر مهم، التعسف في استغلال الوضع المهيمن على ضوء قانون المنافسة، المجلة المغربية لقانون الأعمال والمقاولات، العدد 16، ماي 2009، ص 58 كما تختلف وضعية الهيمنة الاقتصادية عن وضعية الاحتكار أو شبه الاحتكار، من حيث توافر وضعية التبعية الاقتصادية، ثم التعسف في استغلالها. المبرر بالتعسف في استغلال التبعية الاقتصادية، و. و تنص المادة 07 من نص القانون على حالة التعسف في استغلال وضعية التبعية لمؤسسة أخرى و تثبت المادة 12 على أنه يحظر عرض الأسعار أو ممارسة أسعار بيع مخفضة بشكل تعسفي للمستهلكين .

الوصف: المسؤولية الجزائية عن المنافسة غير المشروعة في

التعسف في وضعية الهيمنة على السوق. 6. التعسف في إستغلال وضعية التبعية الإقتصادية. 7 وضع فرنسا الاقتصادي اقتصاد فرنسا - المعرف . في 2010، احتلت فرنسا الترتيب 14 على مؤشر التنمية البشرية الأممي بنسبة 0.872 (مؤشر تنمية بشري عالي للغاية) والترتيب 25 على مؤشر توقعات الفساد نظم المشرع المغربي نطرية التعسف في استعمال الحق في الفصل 94 من قانون الالتزامات والعقود وتنبني نظرية التعسف في استعمال الحق على معايير ثلاثة: أو إساءة حالة التبعية الاقتصادية التى يوجد. كما حظرت المادة 11 من نفس الأمر على كل مؤسسة التعسف في استغلال وضعية التبعية لمؤسسة أخرى بصفتها زبونا أو ممونا إذا كان ذلك يخل بقواعد المنافسة ، و من بين صور هذا التعسف الإلزام بإعادة البيع.

حماية مبدأ المنافسة من التعسف في استغلال وضعية الهيمنة على

ملخص : يعتبر الأجر من أهم بنود عقد العمل ، و كل خلاف قائم بين العامل الأجير والمستخدم بشأن الأجور يتم حله حسب تشريع العمل داخل المؤسسة المستخدمة عن طريق التسوية الودية أو مايعرف بالمصالحة، وفي حالة فشل المصالحة يمكن. تتحقق من خلال حماية المشرع لمبدأ المنافسة الحرة حماية الأعوان الاقتصاديين داخل السوق، لاسيما أمام بعض التصرفات التي حظرها المشرع، و يدخل في هذا الإطار حظر التعسف الناتج عن وضعية الهيمنة. هذه الخاصية تظهر في ضرورة القيام بتحليل الاقتصادي لحجم الممارسات و آثارها الاقتصادية لتقدير إن كانت تؤثر على هيكل السوق و سيره العادي واقع تدخل مجلس المنافسة في مجال المنافسة قهار كميلة روضة دكتورة في الحقوق-القانون الخاص مقدمة: إن انسحاب الدولة من التدخل المباشر في الاقتصاد وإرادة تسهيل قواعد اللعبة الاقتصادية وإيجاد شفافية في معاملات الأعوان.

ما معنى هيمنة السوق؟ هيمنة السوق (Market Dominance): هي مقياس القوة التنافسية للعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة أو الشركة، وغالباً ما تتمثل بدرجة تحكم المنتج أو العلامة التجارية في فئة المنتجات بمنطقة جغرافية معينة. يمكن. بمقتضى القرار عدد 141362 الصادر بتاريخ 27 أوت 2020 مجلس المنافسة يسلط عقوبة مالية قدرها 978.911,946د وذلك ضد شركة دولية مختصة في تصنيع وترويج مساحيق.. الجمعية المصرية للدراسات التاريخية - سمنار التاريخ العثماني 2018/2019 تجارة الغلال في مصر في عصر التبعية. محاضرات في قانون الأستاذ بن لطرش البشير، محاضرات قانون المنافسة، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة، 2018-2019. يقصد بالمنافسة وضعية تنافس اقتصادي. حيث جاء في احكام تعديل 2016 ان حرية الاستثمار و التجارة معترف بها و تمارس في إطار القانون. تعمل الدولة على تحسين مناخ الأعمال و تشجع على ازدهار المؤسسات دون تمييز .و خدمة التنمية الاقتصادية.

الاستغلال التعسفي لوضعية الهيمنة على السوق كممارسة مقيدة

  1. الفصل الثاني : الممارسات الاقتصادية المحظورةالممارسات الاقتصادية المحظور
  2. سلّط مجلس المنافسة خطية مالية قدرها 190 ألف دينار ضدّ شركة أجنبيّة تنشط في مجال توزيع الهواتف الجوّالة والخدمات الأخرى ذات الصلة وذلك لإفراطها في استغلال وضعيّة التبعيّة الاقتصاديّة التي تتواجد فيها الشركة المدّعية.
  3. وفي سنة 2011، صدر المرسوم التنفيذي رقم 11-39 مؤرخ في 03 ربيع الأول عام 1432 الموافق لـ 06 فبراير 2011، يعدل ويتمم المرسوم رقم 84-182 المؤرخ في 07 ذي القعدة عام 1404 الموافق 04 غشت سنة 1984 والمتضمن إحداث جامعة الأمير عبد القادر للعلوم.
  4. تمهيد: المنافسة هي سلوك فطري لدى عامة الناس ،فهي غريزة موجودة لدى الانسان فطر ة من ة م
  5. التعريف بالولاية. لقد عملت ولاية قسنطينة كغيرها من ولايات القطر الجزائري في هذه السنين الأخيرة على تهيئة كل الظروف المواتية للتحول الذي عرفته البلاد و المتمثل في الانتقال من الاقتصاد الموجه الى اقتصاد السوق.
  6. كيفية التسجيل في السجل التجاري الـرقابة الإقتصــادية. مراقبة النوعية و قمع الغش.

التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة مقيدة للمنافسة . By عبيـــر. المعالم الأساسية لمجتمع المعرفة في ظل التنمية المستدامة: بويحياوي صبرينة: 21-Sep-2014: التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية كممارسة مقيدة للمنافسة: أ. مزغيــش عبيـــر: 21-Sep-201 التعسف في استغلال وضعية التبعية الاقتصادية. البيع بسعر منخفض تعسفيا. أما الممارسات الثنائية الطرف تتمثل في : الاتفاقات غير المشروعة في 08 جـوان 1966 و المتضمن قانون العقوبات التي تُجرم نفس التصرفات المرتكبة من مسيري أجهزة القانون العام (1) ، و التي تسمى جريمة التعسف في استعمال المال العام، غير أنّ المادة 119 مكرر 1 من قانون.

العون الاقتصادي والتعسف في وضعية الهيمنة كممارسة مقيدة

ملاحظات حول استغلال التبعية الاقتصادية. الوجه الثالث للممارسات المخلّة بالمنافسة التي يحظّرها المقترح هي تلك التي تمارس في حالة تبعية اقتصادية - التعسف الناتج عن الهيمنة عن السوق (المادة 07) - التعسف في استغلال وضعية التبعية لمؤسسة أخرى (المادة 11) - البيع بأسعار مخفضة بشكل تعسفي (المادة 12 إشكاليات التخلف في المجتمع العربي/ البنية الأبوية. عرض وتقديم/ سعيد مضية. الأستاذ الدكتور الراحل هشام شرابي أحد أهم المفكرين والكتاب العرب الذي بحثوا في طبيعة المجتمع العربي وبنيته الاجتماعية لتفسير أسباب نكساته. أم أن إسناد التعسف في إنهاء علاقة العمل الفردية للمستخدم يقوم على أساس انعدام وجود سبب حقيقي و جدي يبرر تسريح العامل بغض النظر عن الخطأ الذي يرتكبه العامل ما إذا كان ضمن الأخطاء الواردة في نص.

نتئاج البحث عن مؤل

و لقد نصت المادة 11 من الامر 03/03 على أنه : يحضر على مؤسسة التعسف في إستغلال و ضعية التبعية لمؤسسة اخرى بصفتها زبونا أو ممونا إذا كان ذلك يخل بقواعد المنافسة (1) و يتمثل هذا التعسف على الخصوص في ر20- 326 2013/14 حبيبة بلعمور التعسف في استعمال ر20- 482 2016/2017 بن زايد آمال القرارات الصادرة عن محكمة النقض بخصوص وضعية الأجراء في ظل ر20- 661 2017/18 عبد الهادي خيران علاقة التبعية ودورها في إضفاء.

الممارسات الاقتصادية المحظورة معظم الممارسات المحظورة في

ـــ التعسف في استغلال وضعية التبعية لمؤسسة أخرى، (المادة 11) ــ عرض أو ممارسة أسعار بيع منخفضة بشكل تعسفي للمستهلكين، (المادة 12 إذا كان الاتفاق محظورا متى كان الغرض منه المساس بحرية المنافسة النزيهة،فان هناك استثناء من القاعدة العامة:جواز الاتفاق على نشاط معين متى كان يهدف إلى تطور اقتصادي أو تقني أو يساهم في تحسين التشغيل أو من شانه السماح.

Algerian Scientific Journals Platform developed by CERIST Batn وتتخذ التبعية الإقتصادية وجهين فهي إما أن تكون تبعية موزع إزاء مزود أو تبعية مزود إزاء حريف ، غير أن المشرع التونسي و على غرار نظيره الفرنسي لا يمنع وضعية التبعية الإقتصادية بل يمنع الإفراط. التعسف في استغلال وضعية التبعية . التجميعـــــــات ; الممارسات المنافية لقواعد المنافسة. ينظم القانون 104-12 المتعلق بحرية الأسعار و المنافسة الممارسات المنافية للمنافسة و يحددها في ثلات. ظهرت هذه الفكرة لأول مرة في فرنسا سنة 1913 على يد الأستاذPaul cuche حيث كانت تربط بين الأجر والعمل وعلى هذا الأساس كانت ترتبط التبعية الاقتصادية بمدى تبعية الأجير للمؤاجر في معيشته ثم تم التوسع.

elearning-deprecated

فانه (لا يجوز التعسف في استعمال الحق، كما لا يجوز الفتوى والقضاء على طبق التعسف إذا كان التعسف يصل إلى الضرر الكثير في حق نفسه، ومطلق الضرر في حق الغير، وإلاّ جاز، إذ لا نص بالنسبة إلى لفظ. 1- إعطاء بيانات مغلوطة عن وضعيّة الشركة : في هذه الصّورة، يكون مراقب الحسابات الفاعل الأصلي والمكوّن للجريمة، إذ يعمد إلى خلق بيانات مغلوطة وذلك بوضع موازنات غير صحيحة أو جداول مزيّفة أو أي.

مفاهيم قانونية: قانون المنافسة الجزائر

بحث و دراسة عن التهرب الضريبي ( معلومات متميزة) . تم الحصول على البحث من أحد المواقع القانونية الجزائرية التهرب الضريبي المقدمة إن تفشي ظاهرة البطالة وتدهور القدرة الشرائية سبب تناقضات هيكلية وسوء في التخطيط أدى إلى. واقع الثقافة العربية والإسلامية في ظل العولمة العولمة بين القبول والرفض رغم الآثار والتحديات التي تواجه الدول الأقل تطوراً من جراء عملية العولمة وتجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية إلا أن هناك من يؤكد على أن. بحث حول التسريح التأديبي في قانون العمل الجزائري المبحث الأول: التسريح التأديبي مفهومه وآثاره المطلب الأول: الخطأ الجسيم كسبب للتسريح التأديبي الفرع 1: ط . المقدمة إن تفشي ظاهرة البطالة وتدهور القدرة الشرائية سبب تناقضات هيكلية وسوء في التخطيط أدى إلى تحطيم البنية الاقتصادية مما أدى إلى اتخاذ سياسات اقتصادية ناجعة من أجل تحقيق التوازن الاقتصادي لكي يكون هناك تسيير فعال. و لما كان كل واحد من تلك الموضوعات التي جاءت في باب «إحياء الموات» عنوانا متميزا بذاته، و يمكن أن يشكل لوحدة كتابا أو رسالة مستقلة. رأيت أن أخص (رسالتي) هذه في واحد منها. هو (الأرض الموات). من.

القطع التعسفي للعلاقات التجاريةمنازعات الأعما

قانون رقم 06.99 يتعلق بحرية الأسعار والمنافسة منشور في مجلة المحاكم المغربية. ديباجة. يهدف هذا القانون الى تحديد الاحكام المطبقة على حرية الاسعار والى تنظيم المنافسة الحرة . وتحدد فيه قواعد. في البداية يجب أن نسجل الطابع النسبي لمفهوم التبعية الاقتصادية، فحتى إذا كانت منشأة ما تحقق نسبة %100 من رقم معاملاتها مع ممون واحد، فلا يمكن اعتبارها مع ذلك تابعة اقتصاديا لهذا الممون إذا لم. السبب الأول: رغبة المشرع الجزائري في الفصل والتمييز بين الممارسات الماسة بالمنافسة (الاتفاقات الماسة بالمنافسة، التعسف في استعمال وضعية الهيمنة، التعسف في استعمال وضعية التبعية. أبحاث قانونية حول إنهاء عقود العمل بشكل غير قانوني لا مراء من أن صدور قانون العمل 90/11 يعني مواجهة إستراتيجية و فعلية و آلية واقعية لكافة المشكلات التي ثارت من اجل ترسيخ الجوانب الاقتصادية من جهة و رقيا بالعامل باعتباره.

السلطات الإدارية المستقلة في الجزائر. Autonomous administrative authorities in Algeria. سلطان عمار، جامعة الإخوة منتوري - قسنطينة 1 - الجزائر. Soltane Amar, Mentouri University - Constantine 1 - Algeria مقال منشور في مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة العدد 33. التعسف : وتجدر الإشارة إلى أن المادة 7 لا تعاقب سوى استغلال الوضع المهيمن، وعليه فإن التوفر على وضع مهيمن أو الممارسات التي تلجأ إليها المقاولات للوصول إلى الوضع المهيمن غير مشمولة في المادة 7

(Pdf) مكافحة الممارسات المقيّدة للمنافسة في القانون الجزائر

Être juge au Maroc et en Espagne. Être juge au Maroc et en Espagne. La civilisation des Arabes - Livre 1 Le milieu et la race - Livre 2 Les origines de la civilisation arabe. La civilisation des Arabes - Livre 3 Lempire des Arabes. La civilisation des Arabes - Livre 4 Les mœurs et les institutions des Arabes و في هذا الصدد نرد القرار الصادر عن الغرفة الاجتماعية عدد 500 و بتاريخ 16 ماي 1995 الذي أكد أن للمشغل السلطة الكاملة في التسيير مما يسمح له بتغيير توقيت الشغل دون موافقة أجرائه ، و له الحق كذلك في. كذلك أدت التبعية الاقتصادية للخارج إلى تكبيل الاقتصاد القومي للدول النامية واستغلال الدول المتقدمة سيطرتها لإبقاء الدول النامية في حالة تخلف اقتصادي مع إجهاض أى محاولة للتصنيع بها حتى تظل. بحث حول الغش والتهرب الضريبي من اعداد الطالب بلال كان الله في عونه خطة البحث مقدمة الفصل الأول: تحديد طبيعة التهرب الضريبي. المبحث الأول: ماهية التهرب ال جامعة باجي مختار ـ عنابة ـ كلية الحقوق والعلوم السياسية ـ الملتقى الوطني حول:حرية المنافسة في القانون الجزائري يومي 03-04 أفريل 2013 عنوان المداخلة:مبدأ حرية التجارة والصناعة أساس قانوني للمنافسة الحرة كسال سامية (زوجة.

فرض المشرع المغربي قيودا بيئية للحفاظ على استغلال الغابة، تتمثل أساسا في ضرورة الحصول على الترخيص المسبق من طرف إدارة المياه و الغابات مهما كان نوع البناء، سواء كان معدا للسكن أو لمزاولة أي. تحاول هذه الدراسة إعطاء صورة عن العنف الواقع على المرأة في الأسرة الجزائرية التقليدية، رابطة الظاهرة بإطارها الاجتماعي و بالثقافة التقليدية السائدة. ذلك أن العنف لا ينفصل عن التنظيم الاقتصادي و الاجتماعي كوسيلتين. التقرير التمهيدي حولمشروع القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي. إنّ رئيس الجمهورية ،. - بناءً على الدستور، لاسيما المواد 119، 122 (الفقرة 16)، 125 (الفقرة 2) و126 منه،. - وبمقتضى.

و ساهمت في وضع كل الاقتصاد الجزائري في أدق تفاصيله بين أيدي البيروقراطيين حيث كانت قوتهم اكبر بكثير من تجربتهم و خبرتهم أو مؤهلاتهم وربما كانت النيات حسنة و لكن هذا لا يكفي ، هذا القانون ألغي. ذلك أنّ ذات المقتضى الذي ورد في هذه المادة؛ نصّت عليه المادة 16 من ق.ا.ع.م [8] التي جاءت لإرساء دعائم نظرية التعسّف في استعمال الحق. فنصت على أنّه يعتبر استعمال الحق تعسفيا في الأحوال التالية: 1

في 2014، أنجزت المفكرة دراستها الأولى حول عمل مجالس العمل التحكيمية في بيروت وجبل لبنان ولبنان الشمالي، وقد استندنا آنذاك على الأحكام الصادرة في الأشهر الستة الأولى من سنة 2013. وقد بينّا فيها أهم الاشكاليات التي تحول. وجود بعثرة وتفكيك في الأنظمة الاقتصادية، وانتهاجها لمبدأ التبعية للدول الخارجية. الاعتماد على الجانب الخدماتي، بدلاً من استغلال قطاع الإنتاج، مما أدى لوجود مشكلة التضخم في قطاع الخدمات 1. الحق في الأجر : يعتبر الأجر من أهم الحقوق الأساسية للعامل لأنه يمثل المقابل المالي لإداء العمل ولذلك نصت (المادة 80) من القانون (90/11) للعامل الحق في أجر مقابل العمل المؤدى ويستحق العامل أجره. التعسف في كل حال هو تحكيم عقل خارجي، ديني أو دنيوي، عقل فرد أو مجموعة، بحياة جميع الناس. وظاهر أن مشكلات الموقف التاريخاني المزدري لـلواقع الواقعي ليست معرفية فقط، وإنما هي سياسية أيضا